تعليم البرمجة للمبتدئين : كتابة برنامجك الأول بلغة SmoothY

تعليم البرمجة للمبتدئين : كتابة برنامجك الأول بلغة SmoothY

تعليم البرمجة للمبتدئين يبدأ بمحاولة كتابة برنامجك البرمجي الأول، لأن البرمجة بطريقة الترميز هي في الأساس قائمة بالإرشادات التي يمكن تشغيلها بواسطة برنامج معين، وتتكون معظم التعليمات البرمجية من مستندات نصية، ولكنها تحتاج لما يسمى بمحرر النصوص أو معالج النصوص
فإذا كنت مبتدئا بتعلم البرمجة، فيمكنك الاستعانة في البداية ب
محرر النصوص الذي توفره منصة هلوكود لتعليم البرمجة للأطفال
ويطلق على محرر التعليمات البرمجية أيضًا اسم بيئة التطوير المتكاملة، وهي عبارة عن تطبيق برمجي يوفر أدوات مساعدة للتحقق من بناء الجملة، وتنسيق التعليمات البرمجية الخاصة بك، والتحقق من البرنامج، وكذلك تشغيل واختبار التعليمات البرمجية الخاصة بك

تعليم البرمجة للمبتدئين : كتابة برنامجك الأول بلغة SmoothY 

وفي هذا المقال سنصحبك في جولة ممتعة في ملعب البرمجة (محرر النصوص البرمجية) لمنصة هلو كود للتسلية و تعليم البرمجة للمبتدئين
لكي تستمتع بكتابة برنامجك الأول بلغة سموذي
استمتع معنا في هذه الرحلة، وراقب كيف ستشعر بالتميز والمتعة عند النقر على خيار ( تشغيل ) ليقوم جهاز الكمبيوتر بتنفيذ التعليمات والأوامر التي قمت بتوجيهها له من خلال عباراتك البرمجية الأولى، ويمكنك طلب المساعدة من والديك للقيام بما يلي

 :أولا: قم بزيارة موقع  هلوكود، وانقر على
Playground

 :ثانيا: قم بنسخ العبارات البرمجية التالية، ولصقها في المكان المخصص لكتابة الكود البرمجي إلى اليسار

r1 is Rectangle(width:250,height:50)

r1.change(color:“brown”)

l1 is Point(x:0,y:250)

r1.moveto(location:l1)

:ثالثا: انقر على زر ( تشغيل ) في أسفل الشاشة، وراقب ما الذي سيظهر على الشاشة

🙁 تشغيل ) رابعا: أضف العبارات البرمجية التالية إلى الكود السابق، وراقب الشاشة بعد النقر على زر

c1 is Ellipse(width:50,height:50)

c1.change(color:“green”)

program.waitHere(time:1)

خامسا:  لنقم الآن بإضافة بعض الحركة، يمكنك أن تضيف العبارات التالية لما سبق
:ثم انقر على زر ( تشغيل )، وراقب ما يحدث أمامك على الشاشة 

cl1 is Point(x:100,y:200)

c1.moveto(location:cl1,time:1)

program.waitHere(time:1)

cl2 is Point(x:250,y:0)

c1.moveto(location:cl2,time:1)

r1.change(color:“yellow”)

program.waitHere(time:1)

أليس الأمر ممتعا؟ 

سادسا:  يمكنك الآن تجربة الأمر بنفسك، وكتابة المزيد من العبارات البرمجية
:للاستمتاع بتعلم البرمجة وتنمية مهاراتك الإبداعية

:سابعا: جرب الآن كتابة هذا البرنامج، وراقب ما يحدث على الشاشة

r1 is Rectangle(width:150,height:50)

r1.change(color:“brown”)

l1 is Point(x:0,y:150)

r1.moveto(location:l1)

r2 is Rectangle(width:150,height:50)

r2.change(color:“brown”)

l2 is Point(x:200,y:250)

r2.moveto(location:l2)

r3 is Rectangle(width:150,height:50)

r3.change(color:“brown”)

l3 is Point(x:450,y:350)

r3.moveto(location:l3)

r4 is Rectangle(width:150,height:50)

r4.change(color:“brown”)

l4 is Point(x:700,y:200)

r4.moveto(location:l4)

c1 is Ellipse(width:50,height:50)

c1.change(color:“green”)

program.waitHere(time:1)

cl1 is Point(x:50,y:100)

c1.moveto(location:cl1,time:1)

program.waitHere(time:1)

cl2 is Point(x:200,y:0)

c1.moveto(location:cl2,time:1)

r1.change(color:“yellow”)

program.waitHere(time:1)

cl3 is Point(x:250,y:200)

c1.moveto(location:cl3,time:1)

program.waitHere(time:1)

r2.change(color:“red”)

cl4 is Point(x:450,y:50)

c1.moveto(location:cl4,time:1)

program.waitHere(time:1)

cl5 is Point(x:500,y:300)

c1.moveto(location:cl5,time:1)

program.waitHere(time:1)

r3.change(color:“yellow”)

cl6 is Point(x:700,y:50)

c1.moveto(location:cl6,time:1)

program.waitHere(time:1)

cl7 is Point(x:750,y:150)

c1.moveto(location:cl7,time:1)

program.waitHere(time:1)

r4.change(color:“red”)

:ثامنا: تأمل العبارات البرمجية السابقة وحاول فهمها، ولاحظ معاني الرموز

c يعني Circle 

 r يعني Rectangle

 l يعني Location

وهكذا .. فنحن نقوم هنا بتسمية العناصر وإضافة بعض الصفات إليها من خلال تحديد أبعادها ومواقعها وألوانها، ثم نقوم بتحريكها

.تاسعا: قد يبدو لك الأمر معقدا في البداية، ولكنك سرعان ما ستدرك الأمر، وتتعلم كيفية كتابة برنامجك الخاص

:والآن .. لنقم بتلخيص الخطوات السابقة

:خطوات كتابة أول برنامج في عالم البرمجة

افهم المشكلة التي تحاول حلها.

صمم طريقة لحل المشكلة.

ارسم مخططا للخطوات التي تنوي القيام بها.

اكتب العبارات البرمجية الأولية ( مسودة ).

اكتب العبارات البرمجية ضمن محرر النصوص.

مرحلة الاختبار والتصحيح.

ويمكنك دائما العمل في بيئة هلوكود للبرمجة والترميز، حيث توفر لك مجموعة من المشاريع المقترحة التي يمكنك تنفيذها
والاستمتاع بالنتيجة التي تظهر أمامك على الشاشة، كما يمكنك اختراع مشاريع جديدة ومتطورة وبرمجتها بنفسك

 … وفي النهاية

بمجرد كتابة التعليمات البرمجية الخاصة بك، والتحقق من عدم وجود أية أخطاء في تركيب الجملة البرمجية، فأنت على استعداد للمرح والتسلية عند تشغيل البرنامج، ويمكنك الآن أن تقوم بتجربة عبارات برمجية أخرى أكبر وأعقد بالتدريج، والاستمتاع بخلق عالمك الرقمي الخاص بك

سارعوا بالتسجيل الأن والحصول على خصم 15% باستخدام كود الخصم
HWK-15
 واستكشفوا عالم البرمجة في رحلة ممتعة مع جرينو وريدو

:لمعرفة المزيد عن منصة هلوكود يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو

يمكنكم التواصل معنا عبر منصة هلوكود ومتابعتنا عبر منصات التواصل الإجتماعي

          

X